صيانة القنطرة الرومانية سيدي بلقاسم ورغش بولاية جندوبة

على إثر سقوط جزء من القنطرة الرومانية سيدي بلقاسم ورغش بمعتمدية غار الدماء ولاية جندوبة، تدخل فريق من المعهد الوطني للتراث بتاريخ 04 جوان 2024 وقام بصيانة الفواصل وحماية الجزء العلوي لجدار القنطرة الشمالي من الانهيار.

شارك في عملية التدّخل المتفقد الجهوي للتراث بالشمال الغربي، محافظة ولاية جندوبة، فريق ترميم الموقع الاثري بلاريجيا وحارس موقع ورغش بمساعدة السلطات المحلية بالجهة (أمن، معتمد، عمدة، تجهيز وبلدية).

مشروع ترميم وصيانة وإعادة توظيف معلم سيدي علي شيحة بالحلفاوين

تعدّ عملية ترميم وإعادة توظيف المباني التراثية واستخدامها الحلّ الأمثل للحفاظ عليها حيث يتم الحرص خلال هذه العملية على المحافظة على قيمتها التاريخية والحضارية وعلى طابعها المعماري والتراثي.

في هذا السياق يتم إنجاز القسط الأخير من مشروع ترميم وصيانة وإعادة توظيف معلم سيدي علي شيحة بالحلفاوين حيث شملت أشغال الترميم والتهيئة والتثمين جميع الفضاءات المكونة للمعلم ونذكر من أهمها:

  • إعادة بناء وترميم الأسقف الخشبية المتضررة على مستوى الأروقة المحيطة بالفناء الوسطي بما تحمله من زخارف ورسوم 
  • ترميم وصيانة القباب الضخمة للفضاء الرئيسي للمعلم بكل ما تحمله من نحوت جصية التي تضررت بسبب التصدعات وتسرب مياه الأمطار
  • إعادة تهيئة بعض الفضاءات لتتلاءم مع البرنامج الوظيفي للمركز.
  • ترميم الجدران والأرضية الأصلية للمعلم. صيانة وإعادة تأهيل الشبكة الكهربائية والانارة الخاصة بالمعلم.
  • صيانة وإصلاح شبكة تصريف مياه الأمطار والمياه المستعملة. ترميم وصيانة الأسطح بما في ذلك طبقة العزل والشقوق.

ترميم معلم مكتبة الدّيوان بمدينة تونس

تتواصل أشغال ترميم وصيانة وتثمين المعلم التّاريخي “مكتبة الدّيوان” الكائنة بنهج الدّيوان بالمدينة العتيقة بتونس التي انطلقت منذ بداية شهر مارس 2024. سيشمل التّدخل كل الأجزاء والفضاءات المكونة للمعلم الذّي تبلغ مساحته المبنية بمختلف الطّوابق حوالي 1344م2 . ومن أهم النّقاط التّي تم اعتمادها في هذا المشروع:

– الحفاظ على أصالة المعلم بكل خصوصياته المعمارية والتراثية التي تمييزه

– مع الابقاء على وظيفته كمكتبة عمومية تضم كل المرافق والمتطلبات الوظيفية اللازمة.

يقوم بإنجاز أشغال الترميم والصيانة فريق من المختصين في مجال ترميم المباني التراثية بمحافظة مدينة تونس وذلك باعتماد تقنيات بناء تقليدية ومواد بناء طبيعية تتجانس وتتطابق مع الخصوصيات المعمارية والفنية للمعلم.

 يتابع ويشرف على أشغال الترميم المهندس المعماري منتصر جمور.

نقل مجموعة من أخشاب أسقف جامع عقبة ابن نافع بالقيروان

تواصلت عملية نقل مجموعة من أخشاب أسقف جامع عقبة ابن نافع بالقيروان من مخازن أولاد فرحان إلى مخزن الخشب بالجناح الثاني لمتحف رقادة الذي تمت تهيئته للغرض علما أن هذه المجموعة تم جردها تزامنا مع عملية نقلها.

أمن عملية الجرد محافظي التراث فيصل البحروني ونرجس الفارسي ومنال الهمادي ومعاون تراث حسني شقرون وأشرف على هذه الأشغال السيّدة ساهير بالقروية المكلفة بتسيير التفقدية الجهوية للتراث بالوسط الغربي بمعية محافظ ولاية القيروان السيد محسن شورابي,

أشغال مشروع ترميم المدرج الأثري بقصر الجمّ

مثّلت متابعة سير تقدّم أشغال مشروع ترميم المدرج الأثري بقصر الجمّ، الذي يعرف تاريخيًّا بمسرح تيسيدروس، وتهذيبه وصيانته، محور زيارة ميدانية أدّاها سعادة سفير الولايات المتحدة الأمريكية لدى الجمهورية التونسية السيد جوي هود مرفوقا بمدير عام المعهد الوطني للتراث السيد طارق البكوش، يوم الاثنين 12 فيفري 2024 إلى المسرح الروماني بالجم.
ويندرج هذا المشروع في إطار هبة قدّمها صندوق سفراء الولايات المتحدة الأمريكية إلى المعهد الوطني للتراث منذ سنة 2019، تقدّر قيمتها بـ 1.5 مليون دينار، وذلك بهدف تثمين التراث الإنساني وتنمية السياحة الثقافية ودفع النمو الاقتصادي والمحافظة على تاريخ تونس الثقافي وضمان إشعاعه كمكوّن أساسي ضمن نسيج البشرية الثقافية

وتجوّل الحضور في مختلف أجنحة قصر الجم المعنية بأشغال الترميم والصّيانة، قبل التّحوّل إلى متحف الجمّ لعقد جلسة عمل مصغّرة تمّ خلالها تقديم لمحة مفصّلة عن هذا المشروع وأهم مكوّناته، ولإبراز مراحل التهذيب والصيانة التقنية المتبقّية، والتي من المنتظر أن تُستكمل في سبتمبر 2024.

وتتمثّل مكوّنات هذا المشروع التونسي الأمريكي في جانب منه، في ترميم المدرج الروماني بقصر الجمّ وصيانة بعض الجدران المتشقّقة وفقا للمعايير الدولية المعترف بها، فيما يحتوي في جانب آخر على مشروع إنشاء مصعد بانورامي، وذلك بعد الحصول على موافقة اليونسكو باعتبار أنه معلما تاريخيا وحضاريا مرسّما على لائحة التراث العالمي منذ سنة 1979.
كما من المنتظر أن تشمل مواطن التدخّل الجانب الكهربائي والهيدروليكي وتحديدا مشاكل تصريف المياه، فضلا عن مشروع الاضاءة الفنية التي تكفّلت بتنفيذه وكالة احياء التراث والتنمية الثقافية.

انطلاق اشغال معاينة واختيار القطع الخشبية الاثرية التابعة لجامع عقبة ابن نافع بالقيروان

في إطار متابعة مكتب الدّراسات المكلّف بالمشروع التونسي السّعودي المتعلق بجامع عقبة ابن نافع ومحيطه انطلقت أشغال نقل الخشب من مخازن المعهد الوطني للتراث بأولاد فرحان يوم الاربعاء 10 جانفي 2024، هذه القطع ستتم دراستها و معاينتها من طرف المختصين الفرنسيين في تلوين وصيانة الخشب (Mr. Gilles Tournillon et  Mme Danièle Amoroso).  علما أن المعاينة الأولية تمت بحضور الباحث بالمعهد الوطني للتراث السيد جهاد صويد وستتواصل هذه الأشغال إلى غاية 18 جانفي 2024.

بالتوازي مع أشغال الخشب بدأ المقاول المكلّف من طرف مكتب الدراسات في الاستعداد للقيام بمجموعة من الْأَسْبَارِ في محيط الجامع بعد تحديد مكان الْْحَفْرِ ورافقه في ذلك إطارات المعهد الوطني للتراث بالقيروان.

صيانة و ترميم تابوت خشبي لصالح المتحف الأثري بلمطة يعود للقرن الثاني قبل الميلاد

أشرف السيد وليد الطيب بمخبر المحافظة وترميم المجموعات الثقافية بمساهمة فريق عمل من أعوان المعهد الوطني للتراث ودائرة التنمية المتحفية، على أشغال صيانة وترميم تابوت خشبي لصالح المتحف الأثري بلمطة يعود للقرن الثاني قبل الميلاد وقع إكتشافه في المقابر البونية بلمطة (Lepti Minus)، وهو في حالة حفظ سيئة نظرا لتعرضه للعديد من العوامل الفيزيوكيميائية و المناخية التي ساهمت بشكل مباشر في تدهور حالته…. المزيد

المتحف المسيحي المبكر بقرطاج

قريبا فتح المتحف المسيحي المبكر بقرطاج، تتم الأشغال من طرف وكالة أحياء التراث والمعهد الوطني للتراث.

c5-225x300 النشاط الفني c4-225x300 النشاط الفني
c2-300x279 النشاط الفني c1-300x225 النشاط الفني

مشروع ترميم وتهذيب “باب البحر الأثري” بمدينة تونس العتيقة

انطلقت أشغال الترميم والصيانة في الإنجاز من طرف مصالح “محافظة مدينة تونس” الراجعة بالنظر لدائرة صيانة المعالم والمواقع على مستوى الواجهات الخارجية للمعلم كقسط أول من المشروع الذي يضم ثلاثة أقساط في الجملة، ويندرج هذا المشروع ضمن برنامج عمل متكامل يهدف إلى المحافظة والتثمين على أهم الأبواب التاريخية بالمدينة العتيقة. الإشراف: منتصر جمور_المسؤول على محافظة مدينة تونس بالمعهد الوطني للتراث.

mt2-225x300 النشاط الفني mt4-225x300 النشاط الفني
mt10-225x300 النشاط الفني mt8-225x300 النشاط الفني
mt7-225x300 النشاط الفني mt9-225x300 النشاط الفني

مركز الآثار بالجم

انطلاق وتقدم الأشغال الأولى للمشروع التونسي الأمريكي بالمدرج الروماني بالجم وهو المشروع الحائز على المنحة الكبرى للسفراء. تجري الأشغال حاليا بالجزء السفلي للمعلم ما يعرف بالدهليز. تهدف الأشغال في مرحلة أولى إلى تجفيف مصادر الماء والحد من كمية الرطوبة المرتفعة التي أضرت بالحجارة والأرضية وكل المكونات المعمارية الرومانية. في مرحلة ثانية تدخل أعوان وخبراء المعهد الوطني للتراث للقيام بتنظيف ومعالجة الحجارة من الطفيليات، الأشنة والكائنات الحية الدقيقة (Lichens et micro-organismes ) باستعمال التقنيات العلمية والأدوات الحديثة.
يشارك أساتذة و طلبة المعهد العالي للفنون الجميلة بسوسة وبقابس اختصاص محافظة وترميم في أشغال معالجة وتنظيف الحجارة ضمن تدريب فني على تقنيات المحافظة والترميم بالمواقع الأثرية.
eljem4 النشاط الفني
eljem3 النشاط الفني
eljem2 النشاط الفني
eljem1 النشاط الفني

مدينة تونس العتيقة

تتابع مصالح المعهد الوطني للتراث إنجاز جملة من مشاريع الترميم والصيانة بعدد من المعالم التاريخية الذات الأهمية المعمارية والأثرية ضمن النسيج العمراني لمدينة تونس العتيقة ومن أهمها :
 * مشروع ترميم وتهذيب ” تربة البايات ” بباب الجديد.
 * مشروع ترميم وصيانة مئذنة ” جامع يوسف صاحب الطابع ” بالحلفاوين.
*  مشروع ترميم وصيانة ” المدرسة العاشورية ” بالحفصية
 * مشروع ترميم وتهذيب الواجهات الخارجية ” تربة الفلاري ” بباب الجديد.
 * مشروع ترميم الجناح الشمالي ” دار الحداد ” بباب المنارة.
*  مشروع ترميم وصيانة ” الحنايا الحفصية ” بباردو

tunis3-e1582282767889 النشاط الفني

tunis8 النشاط الفني

tunis6 النشاط الفني

tunis9 النشاط الفني

القيروان

kair النشاط الفني

Kair01 النشاط الفنيKair02 النشاط الفنيKair03 النشاط الفنيkair4 النشاط الفنيkair5 النشاط الفني