Contenus masquer

ورشة عمل حول اعداد ملف ترشح قرية سيدي بوسعيد على لائحة التراث العالمي لمنظمة اليونسكو 

بمركز الموسيقى العربية والمتوسطية النجمة الزهراء، وفي إطار العمل على إدراج قرية سيدي بوسعيد على لائحة التراث العالمي لمنظمة اليونسكو نظّم المعهد الوطني للتراث ورشة عمل حول اعداد ملف الترشح, امتدت فعاليات هذ الورشة من 18 إلى 21 مارس 2024 تحت إشراف السيد طارق البكوش مدير عام المعهد الوطني للتراث وشارك في اعمالها عدد من إطارات وزارة الشؤون الثقافية والمعهد الوطني للتراث ومنظمة اليونسكو ووكالة إحياء التراث والتنمية الثقافية ومركز الموسيقى العربية والمتوسطية النجمة الزهراء وبلدية سيدي بوسعيد ووكالة حماية وتهيئة الشريط الساحلي والوكالة الوطنية لحماية المحيط ووزارة الداخلية وولاية تونس ومعتمدية قرطاج ووزارة التجهيز والاسكان والتهيئة الترابية ووزارة الفلاحة وناشطين في المجتمع المدني بسيدي بوسعيد.

مشروع ترميم و تثمين الجامع الكبير بالقيروان و محيطه المباشر

أشرف المدير العام للمعهد الوطني للتراث، السيد طارق البكوش، يوم الخميس 7 مارس 2024 على اجتماع لجنة القيادة المكلفة بمتابعة إنجاز دراسة مشروع ترميم و تثمين الجامع الكبير بالقيروان و محيطه المباشر للنظر في ملف المرحلة الأولي من الدراسة التي يقوم بها مجمع الخبراء الدولي SAOUD CONSULTING وT2A في إطار صفقة ممولة من الصندوق السعودي للتنمية

وقد قام أعضاء اللجنة بالتداول حول مخرجات التقرير المفصل الذي أعدته اللجنة الفنية المحدثة في الغرض وتدارس الإشكاليات وتقديم توصيات لمجمع الخبراء لإبداء المصادقة النهائية على المرحلة الأولى من الدراسة بعد استيفاء كل الإجراءات الإدارية المستوجبة.

projet_kairouan2-225x300 نشاط المدير العام للمعهد الوطني للتراث projet_kairouan1-225x300 نشاط المدير العام للمعهد الوطني للتراث

جلسة عمل لدراسة خطة تمويل “حفريات موقع التوفاة بقرطاج”

تبعا لتوصيات السّيدة وزيرة الشؤون الثقافية، عقدت اليوم 14 فيفري 2024 جلسة عمل بوكالة إحياء التراث والتنمية الثقافية بإشراف السيد لطفي ندّاري المدير العام لوكالة إحياء التراث والتنمية الثقافية والسيد طارق البكوش المدير العام للمعهد الوطني للتراث بحضور السيد عماد بن جربانية أستاذ البحوث التّاريخية والأثرية وعدد من إطارات الوكالة.

وقد خصّصت هذه الجلسة لدراسة خطّة تمويل حفريات “موقع التوفاة بقرطاج”، وتمّ الإتفاق على إبرام إتفاقية ثنائية بين المؤسستين لإنجاز هذا المشروع.

و يهدف هذا المشروع إلى توسعة الحفريات داخل هذا الفضاء المقدس، قصد فهم أعمق لمختلف مكوناته وللطقوس الدينية التي مارسها القرطاجيون به، وإلى تثمينه بوضع برنامج عمل متكامل يتضمّن مراحل عدّة، كالقيام بالرّفوعات الهندسية والعمل على صيانته وتقديم علمي لمختلف أجزائه والتفكير في إحداث مسلك زيارة به. إضافة إلى ذلك تمّ التّطرّق إلى بعث مركز تقديمي لأهم الآثار المكتشفة به بالإعتماد على الوسائل الرقمية الحديثة.

أشغال مشروع ترميم المدرج الأثري بقصر الجمّ

مثّلت متابعة سير تقدّم أشغال مشروع ترميم المدرج الأثري بقصر الجمّ، الذي يعرف تاريخيًّا بمسرح تيسيدروس، وتهذيبه وصيانته، محور زيارة ميدانية أدّاها سعادة سفير الولايات المتحدة الأمريكية لدى الجمهورية التونسية السيد جوي هود مرفوقا بمدير عام المعهد الوطني للتراث السيد طارق البكوش، يوم الاثنين 12 فيفري 2024 إلى المسرح الروماني بالجم.
ويندرج هذا المشروع في إطار هبة قدّمها صندوق سفراء الولايات المتحدة الأمريكية إلى المعهد الوطني للتراث منذ سنة 2019، تقدّر قيمتها بـ 1.5 مليون دينار، وذلك بهدف تثمين التراث الإنساني وتنمية السياحة الثقافية ودفع النمو الاقتصادي والمحافظة على تاريخ تونس الثقافي وضمان إشعاعه كمكوّن أساسي ضمن نسيج البشرية الثقافية

وتجوّل الحضور في مختلف أجنحة قصر الجم المعنية بأشغال الترميم والصّيانة، قبل التّحوّل إلى متحف الجمّ لعقد جلسة عمل مصغّرة تمّ خلالها تقديم لمحة مفصّلة عن هذا المشروع وأهم مكوّناته، ولإبراز مراحل التهذيب والصيانة التقنية المتبقّية، والتي من المنتظر أن تُستكمل في سبتمبر 2024.

وتتمثّل مكوّنات هذا المشروع التونسي الأمريكي في جانب منه، في ترميم المدرج الروماني بقصر الجمّ وصيانة بعض الجدران المتشقّقة وفقا للمعايير الدولية المعترف بها، فيما يحتوي في جانب آخر على مشروع إنشاء مصعد بانورامي، وذلك بعد الحصول على موافقة اليونسكو باعتبار أنه معلما تاريخيا وحضاريا مرسّما على لائحة التراث العالمي منذ سنة 1979.
كما من المنتظر أن تشمل مواطن التدخّل الجانب الكهربائي والهيدروليكي وتحديدا مشاكل تصريف المياه، فضلا عن مشروع الاضاءة الفنية التي تكفّلت بتنفيذه وكالة احياء التراث والتنمية الثقافية.

معرض “غزة تنتصر” من إنجاز المركز الوطني لفنون الخط

تحت إشراف السيد طارق البكوش المدير العام للمعهد الوطني للتراث إلتأمت فعاليات معرض “غزة تنتصر” من إنجاز المركز الوطني لفنون الخط بتونس أيام 29و30جانفي 2024 بمقر المركز بدار المنستيري بالمدينة العتيقة بتونس

زيارة ميدانية الى مدينة بنزرت

أدى السيد المدير العام للمعهد الوطني للتراث يوم الاحد 28 جانفي2024 زيارة ميدانية الى مدينة بنزرت، وبالتحديد الى اسوار القصبة والحصن الاسباني (مقر إدارة المعهد الوطني للتراث) ودار سيدي جلول (مقر صيانة المدينة)، كما اجتمع بأعضاء جمعية صيانة مدينة بنزرت في إطار تشريك المجتمع المدني في الحفاظ على التراث.

يوم دراسي حول أهمية دور المحافظ المكلّف بالولاية

في إطار تأطير محافظي التراث المكلفين بالولايات وتحت إشراف السيد طارق البكوش المدير العام للمعهد الوطني للتراث  انتظم  يوم الإربعاء 17 جانفي 2024 بفضاء “الدّريبة” بالمعهد الوطني للتراث يوم دراسي حول أهمية دور المحافظ المكلّف بتفعيل مهام المعهد بالجهات وكيفية دعم دور التفقديات الجهوية للتراث .وقد تم تناول هذا اليوم بالدّرس

  • دور التفقديات الجهوية للتراث ودور محافظي الولايات.
  • أهمية دور المحافظ في التنسيق والمتابعة وتطوير العلاقة بين الدوائر المركزية والتفقديات الجهوية 
  • موضوع الملفات القانونية بالولايات.
  • موضوع الملفات الإدارية بالولايات.
  • ملف الصفقات العمومية.
  • ميزانية العنوان الأول والثاني والإعتمادات المرصودة للجهات.
  • كيفية ترشيد التصرف في أسطول السيارات.
  • العمل على جرد تجهيزات المعهد بمختلف الولايات.

التعاون التونسي الصيني في المجال الثقافي

في إطار تعزيز التعاون التونسي الصيني في المجال الثقافي نظمت الجمعية الصينية للتفاهم الدولي يوم الاثنين 25 ديسمبر 2023 بالشراكة مع وزارة الشؤون الثقافية و المعهد الوطني للتراث ندوة حول التبادلات الحضارية بين تونس و الصين و ذلك في القصر السعيد، قصر الآداب و الفنون،

مشروع ترميم وإحياء الجامع الكبير بالقيروان ومحيطه المباشر

إنعقدت يوم الثلاثاء 19ديسمير2023 الجلسة الأولى للجنة قيادة مشروع ترميم وإحياء الجامع الكبير بالقيروان ومحيطه المباشر تحت اشراف المدير العام للمعهد الوطني للتراث وبحضور مجمع الخبراء المكلفين بدراسة المشروع وقد تم التطرق إلى مستوى تقدم إنجاز المرحلة الأولى من الدراسة.

kairouan-1024x512 نشاط المدير العام للمعهد الوطني للتراث
kairouan2-1024x512 نشاط المدير العام للمعهد الوطني للتراث

افتتاح المعرض المؤقت La Tunisie en sépia  تونس بالأبيض و الأسود بالمتحف الوطني بباردو

أشرف السيد طارق البكوش المدير العام للمعهد الوطني للتراث مساء الاثنين 11 ديسمبر 2023 على افتتاح المعرض المؤقت La Tunisie en sépia  تونس بالأبيض و الأسود بالمتحف الوطني بباردو الذي أنجز في إطار تعاون دولي تونس اسباني تحت إشراف وزارة الشؤون الثقافية بالتعاون مع سفارة اسبانيا بتونس وقد حضر هذا التدشين كل من  :

– السيدة فاطمة نايت ايغيل مديرة المتحف الوطني بباردو

– سعادة سفير اسبانيا السيد Javier Puig Sara و حرمه

– السيد  Ramon Abadal Bordas قنصل و الملحق الثقافي بتونس

– السيد وجدي الغزّي المكلّف الشؤون الثقافية بسفارة اسبانيا 

ويضم هذا المعرض المؤقت حوالي مائة صورة فوتوغرافية من الورق الزلالي وهي مجموعة من بين رصيد 500 صورة للمتحف الأثري الوطني بمدريد.

وتشهد هذه الصور في حد ذاتها على عراقة التعاون التونسي الاسباني و العلاقة الدبلوماسية الممتازة بين البلدين منذ 130 سنة تقريبا حيث شارك باي تونس بين سنة 1892 و سنة 1893 بهذه الصور في المعرض التاريخي الاسباني للمتحف الأثري الوطني وأهداهم فيما بعد للمتحف.و تعتبر هذه الصور ذات قيمة فنية و تاريخية استثنائية للتراث الثقافي التونسي فهي تجسّم صورا لتونس في نهاية القرن التاسع عشر و خاصة : معالم و مواقع أثرية ما قبل التاريخ و بونية و رومانية و بيزنطية  و وسطية وحديثة بالإضافة إلى قاعات عرض في المتحف العلوي آنذاك أي  المتحف الوطني بباردو اليوم.

و يشمل المعرض أيضا مجموعة من القطع الأثرية بعضها موجود على الصور و محفوظة اليوم بمخازن المتحف الوطني بباردو وهي : جزء علوي لمنحوتة أحد ربات الإله باكوس اكتشفت بالجم وثلاث شواهد نذرية بونية – رومانية من الشمال الغربي ورأس ضخم لإمبراطورة رومانية مكان اكتشافها غير معروف.


التراث الغذائي لبلدان منطقة البحر الأبيض المتوسط : تنوع ،أصالة وتجديد

نظم المعهد الوطني للتراث بالتعاون مع ودادية أعوانه وموظفيه الملتقى الدولي” التراث الغذائي لبلدان منطقة البحر الأبيض المتوسط : تنوع ،أصالة وتجديد بحضور باحثين وأكاديميين في التراث من تونس والمغرب والجزائر وفرنسا وعدة جمعيات تونسية تعنى بالتراث اللامادي كجمعية صيانة تستور وجمعية بني خيار وجمعية مدينة سليمان، حيث ألقى المدير العام للمعهد الوطني للتراث كلمة عبّر من خلالها على انفتاح المعهد على كل التظاهرات التي تعنى بالتراث المادي واللامادي ودعمه وتشجيعه لكل المبادرات التي تولي أهمية للتراث الغذائي نظرا لثرائه وتنوعه وضرورة المحافظة عليه و تناولت تدخلات المشاركين في هذا الملتقى بالدرس الموروث الغذائي بين الهوية، التنوع، الثراء والتحديات

PCU4-300x135 نشاط المدير العام للمعهد الوطني للتراث
PCU1-300x135 نشاط المدير العام للمعهد الوطني للتراث
PCU3-300x135 نشاط المدير العام للمعهد الوطني للتراث

ملكية الأرض في إفريقيا القديمة : دراسات جهوية ومحلية”. “La grande propriété en Afrique Ancienne :études régionales et micro-régionales”

نظم المعهد الوطني للتراث (دائرة_المسح_العام_والبحوث )تحت اشراف المدير العام للمعهد السيد طارق البكوش، يومي 2 و 3 نوفمبر 2023 ورشة عمل دولية تحت عنوان ” ملكية الأرض في إفريقيا القديمة : دراسات جهوية ومحلية”. “La grande propriété en Afrique Ancienne :études régionales et micro-régionales” وذلك ضمن مشروع (ALEAM) أطلس الأراضي في شمال إفريقيا القديمة. وذلك بمشاركة ثلة من الباحثين من تونس وخارجها وبحضور العديد من الطلبة.

DIIG4-300x139 نشاط المدير العام للمعهد الوطني للتراث
DIIG3-300x135 نشاط المدير العام للمعهد الوطني للتراث
DIIG2-300x189 نشاط المدير العام للمعهد الوطني للتراث

تأجيل الاجتماع المزمع عقده يوم الاثنين 30 اكتوبر 2023 مع باحثي المعهد

تعلم الإدارة العامة للمعهد الوطني للتراث انه تم تأجيل الاجتماع المزمع عقده يوم الاثنين 30 اكتوبر 2023 مع باحثي المعهد الوطني للتراث وسيتم الإعلام بموعده لاحقا.


المعهدالوطني للتراث يوقع “بروتوكل تفاهم ” مع الشركة التونسية للخطوط الجوية

إحتضن المتحف الوطني بباردو اليوم الإثنين 16أكتوبر 2023 توقيع بروتوكل تفاهم بين المعهد الوطني للتراث وشركة الخطوط الجوية التونسية حول تبادل الخدمات بين الطرفين. وقد تولى المدير العام للمعهد السيد طارق البكوش والسيد خالد الشلي إمضاء هذا البروتوكل بحضور عدد من إطارات المؤسستين.

ويأتي هذا البروتوكل في إطار التحضيرات التي تقوم بها شركة الخطوط الجوية لإحياء الذكرى الــ 75 لٱنبعاثها وأيضا مشروع إحداث متحف بمقرها الرئيسي يثمن موروثها المتنوع من اللوحات الفسيفسائية والزي الموحد الذي عرفته طيلة مسيرتها ومقالات وصور فوتوغرافية ووسائل تقنية…

وفي هذا النطاق تعهد المعهد بــ :

– ترميم وتحضير مجموعة اللوحات الفسيفسائية لتكون جاهزة للعرض بالمتحف : وقد بدأ فريق ورشة ترميم الفسيفساء بالمتحف الوطني بباردو تحت إشراف السيدة نادية الجيهناوي محافظ مستشار التراث بمهمة ترميم اللوحات الفسيفسائية الموجودة ببهو الإستقبال لمقر شركة الخطوط الجوية.

– دراسة إمكانية معالجة وحفظ الزي الموحد للشركة في مخابر القصر السعيد التابع للمعهد الوطني للتراث.

– تعزيز فريق شركة الخطوط الجوية بخبراء ومختصين في تهيئة المتاحف من باحثين ٫مهندسين, محافظين, تقنيين, وسينوغرافيين.

وفي مقابل ذلك تلتزم شركة الخطوط الجوية بتخصيص مساحة إشهارية مجانية بمختلف وسائل التواصل الإجتماعي وفي مجلة “الغزالة”التي تصدرها لمختلف الانشطة والتظاهرات التي يقوم بها المعهد.

وكان هذا اللقاء مناسبة للحاضرين للقيام بجولة أمنتها مديرة المتحف السيدة فاطمة نايت إيغيل بين مختلف القاعات الجديدة للمتحف التي تم إعدادها طيلة الفترة التي أغلق فيها نذكر منها خاصة قاعة “كنز شمتو” .

 

387536667_292118507083826_1323450381946281102_n-258x300 نشاط المدير العام للمعهد الوطني للتراث 393232176_295573356602955_6075333713460955394_n-278x300 نشاط المدير العام للمعهد الوطني للتراث
393211809_697778828903839_5236228980125325962_n-1024x683 نشاط المدير العام للمعهد الوطني للتراث 393211809_697778828903839_5236228980125325962_n-1024x683 نشاط المدير العام للمعهد الوطني للتراث
393519846_678449250901414_4082344121992540749_n-1024x683 نشاط المدير العام للمعهد الوطني للتراث 393493113_6954414361245558_108394301482655361_n-1024x683 نشاط المدير العام للمعهد الوطني للتراث
393509728_219241434507344_7511890332951978617_n-1024x683 نشاط المدير العام للمعهد الوطني للتراث 387507023_1425299594741508_4265775224389828290_n-1024x683 نشاط المدير العام للمعهد الوطني للتراث
393379413_310118741645893_6154830122848315249_n-225x300 نشاط المدير العام للمعهد الوطني للتراث 387532449_7158548824156770_7193613976586676178_n-225x300 نشاط المدير العام للمعهد الوطني للتراث